شباب من ليبيا و تونس يجتمعون لوضع خطط عمل وطنية لتعزيز عملهم في بناء ثقافة السلام

22 Jan 2016

شباب من ليبيا و تونس يجتمعون لوضع خطط عمل وطنية لتعزيز عملهم في بناء ثقافة السلام

22 يناير2016 - تجمع عدد من النشطاء الشباب و قادة المجتمع المدني من تونس و ليبيا في منتدى لمدة ثلاث أيام من أجل وضع خطة عمل تعمل على تعزيز دور الشباب في بناء السلام من خلال معالجة القضايا الأكثر تأثيرا اليوم على الشابات و الشباب في كل تونس و ليبيا

نظم المنتدى بين 15 و 17 يناير في مدينة حمامات, تونس, بتنظيم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بليبيا بالتنسيق و بمساعدة من صندوق الأمم المتحدة للسكان في تونس و منظمة اليونسكو ليبيا مشروعNet-Med Youth .

ضم المنتدى 45 شاب و شابة نشطاء مجتمع المدني من ليبيا و تونس لصياغة خطط عمل وطنية للشباب لمدة سنتين لكل بلد على حدى, خطط العمل هذه ستكون نقطة الإنطلاق لوضع إستراتيجية متعددة الأبعاد و التخصصات لإستراتيجية الشباب في ليبيا, و سيتم عرضها على المنظمات الحكومية بليبيا و سيتم أخذها بعين الإعتبار لدعم الإستراتيجية الوطنية للشباب الموجودة بتونس.

مشيرا إلى أهمية الاستماع إلى أصوات و أفكار الشباب في السياسات الوطنية التي تهمهم, أكد دكتور جورج مكرم جورجي, المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان بليبيا, في كلمته الإفتتاحية "نحن بحاجة إلى إلى إتخاذ خطوات ملموسة, من خلال توصيات واقعية, لجعل الشباب محور السياسات الوطنية"

و يمثل المشاركون مجموعة واسعة من منظمات المجتمع المدنيالمحلية في كل من ليبيا و تونس. من خلال ورش عمل مكثفة, حدد المشاركون أهم التحديات التي يواجهها الشباب في التعليم, الصحة, سوق الشغل, و التحديات المتعلقة بالمشاركة المدنية, المساواة بين الجنسين و بناء السلام و التماسك الإجتماعي.

"نحن ندرك الدور الذي يلعبه الشباب في تعزيز ثقافة السلام" أكد السيد شكري بن يحيى من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس, و أشار أيظا "من الممكن أن نقوم بهذا إذا قمنا بمحاربة كل أشكال الإقصاء و التهميش الذي يؤدي إلى العنف".

من خلال العمل في مجموعات, قام المشاركون بتقديم إجرائات و توصيات لخطط عمل للوزارات و منظمات المجتمع المدني و وسائل الإعلام لتنفيذها من أجل دعم الشباب في أربع مجالات رئيسية: بناء قدرات الشباب للقيام بعملهم على نحو فعال, إنشاء مؤسسات ذات صلة لضمان هيكلة و إستمرارية العمل, ضمانا لبيئة مناسبة من خلال حملات توعية و مناصرة, كذلك لتشريع و معاينة قوانين و سياسات التي يوجد فيها بعض الثغرات.

"شكرا لكم على مشاركتنا الأفكار و الخبرات خلال الايام القليلة الماضية" قال مايكل كروفت, ممثل اليونسكو بليبيا, في الختام "كان الغرض من المنتدى أن نمكنكم من مشاركة ثروة من المعارف و الخبرات ترشدنا أحسن لدعم العمل الجاري من أجل السلام, و نحن هنا للإستماع إليكم".

يتبع هذا المنتدى عن كثب إعتماد مجلس الأمن لقرار 2250 حول الشباب, السلام و الأمن, الذي يعترف بدور الهام الشباب كحافز للتغيير الإيجابي, التنمية الإجتماعية و السلم في بلدانهم خاصة في حالات نزاع أو عدم إستقرار, أو التحول الديمقراطي.

يعمل كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان و اليونسكو على دعم الشباب كأحد أولوياتهم, إحداث مشاريع و أنشطة تدعم الشباب و الشابات في تعزيز السلام, المشاركة السياسة , المشاركة المدنية و التمكين الإقتصادي و الإجتماعي.

لمزيد من المعلومات, الرجاء الإتصال ب دكتور جورج مكرم جورجي على georgi@unfpa.org , السيد مايكل كروفت m.croft@unesco.org أو الدكتورة ليلى جودان joudane@unfpa.org