الأزمة الصحية في ليبيا تودي بحياة 12 مولوداً في الجنوب

4 May 2016

الأزمة الصحية في ليبيا تودي بحياة 12 مولوداً في الجنوب

تونس، 5 أيار/مايو 2016 – يضاعف المجتمع الإنساني الدولي دعمه لوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة الوحيدة في جنوب ليبيا بعد وفاة 12 مولوداً خلال الشهر الماضي.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام ومنسق الشؤون الإنسانية لليبيا السيد علي الزعتري: "هناك عجز في العاملين والموارد في مستشفيات ليبيا وتتزايد حالات الوفيات التي يمكن منعها من جراء العدوى والافتقار إلى الموارد. وقد دعونا مراراً إلى توفير التمويل من أجل دعم المنظومة التي جُرَّدت من الخبرات الطبية والمعدات الضرورية مثل أدوات التعقيم".

وتعتمد العائلات في جنوب ليبيا على المستشفى الموجود في سبها لتقديم الخدمات الصحية المهمة لصحة الأمهات والرضع. وتكافح هذه المستشفى التي ينقصها العاملين ذوي الخبرة من أجل تقديم رعاية ذات جودة في وجود حاضنات غير كافية لحديثي الولادة وارتفاع نسب العدوى البكتيرية مما يعرض الرضع سريعي التأثر للخطر.

وقال السيد الزعتري: "هناك 12 أسرة في الجنوب في حالة حداد لفقدانها أطفال حديثي الولادة، في حين أن مساعدة بسيطة كان بإمكانها الحول دون وفاتهم." وأضاف: "من المخزي أن نرى تدهور المعايير الصحية في ليبيا إلى هذا الحد لدرجة وفاة 12 طفل حديث الولادة بسبب نقص في المرافق الرئيسية. ويمكننا نحن العاملون في المجال الإنساني القيام بالمزيد إذا أتيحت لنا الموارد".