كوبلر: من الضروري جداً الآن أن يمرر مجلس النواب القائمة 2 للوزراء التي سوف يقدمها المجلس الرئاسي

6 Feb 2016

كوبلر: من الضروري جداً الآن أن يمرر مجلس النواب القائمة 2 للوزراء التي سوف يقدمها المجلس الرئاسي

مقتطفات من المؤتمر الصحفي للممثل الخاص في ليبيا مارتن كوبلر الذي عقد في شحات 05 فبراير 2016. بعيد اجتماعه مع رئيس مجلس النواب السيد عقلة صالح

لقد عقدت للتو اجتماعاً مطولا ومثمراً للغاية مع السيد رئيس مجلس النواب. وكما تعلمون فالجو بارد هنا اليوم في الشحات في الجبل الأخضر وقد أهداني السيد الرئيس هذه الطاقية التقليدية. ولي الشرف الكبير لان أحظى بهذه الالتفاتة الكريمة.
هذا البلد مثال حقيقي لحُسن الضيافة.

لقد أجرينا محادثة مطولة حول العملية السياسية وقد عدت للتو من روما حيث اجتمعت بوزير الخارجية السيد كيري والسيدة موغيريني ووزراء خارجية آخرين. وقد قمت بنقل رسالة مفادها انه من المهم للغاية الآن الإسراع في المضي قدماً في العملية السياسية. فالمجلس الرئاسي مجتمع الآن لتقديم قائمة الوزراء الجديدة، وانا أؤيد الرأي القائل بانه ينبغي لهذه القائمة ان تكون مبنية على الكفاءة وان على مجلس النواب العمل بالفعل للمرة الثانية على اعتماد هذه القائمة التي سيقدمها مجلس الرئاسة.

هناك ثلاثة أسباب:

السبب الاول هو زيادة توسع داعش، فكل يوم يمر تتم سرقة أراضي من الشعب الليبي في الشرق والغرب وكذلك في الجنوب.

والسبب الثاني هو الوضع الإنساني في البلاد. ففي آخر زيارة لي قبل أسبوع او عشرة ايام قمت بزيارة احدى المستشفيات في مدينة البيضا، وهناك نقص في الأدوية حيث يضطر المرضى الى إحضار ادويتهم معهم. هذا البلد بلد غني ويجب ان لا يحدث ذلك هنا.

والسبب الثالث هو الانخفاض الحقيقي في الموارد المالية في البلاد.

لهذا السبب أحث جميع السياسيين الليبيين وعلى وجه الخصوص أعضاء مجلس النواب على اعتماد القائمة الثانية. وانا اتفق تماماً مع رئيس مجلس النواب بأنه يجب ان تقوم حكومة وفاق وطني في ليبيا، حكومة وحدة وطنية ولابد لهذه الحكومة ان تذهب في أسرع وقت ممكن الى طرابلس عاصمة البلاد.

هناك الآن مَن يعيق هذه العملية وقد كانت رسالتي وسياستي على الدوام إشراك الجميع في العملية وينبغي ان يتم ذلك بسرعة. إذ لا بد من العمل بسرعة على إقرار القائمة الثانية التي سيتم تقديمها الى مجلس النواب وان تكون الحكومة في طرابلس وان تعمل هذه الحكومة لما فيه مصلحة الشعب الليبي.